U3F1ZWV6ZTM3ODQzODkzNzE2MzUzX0ZyZWUyMzg3NTIwMDU1MDM1OQ==

شرح cpa ما هو ؟ وكيف تربح آلاف الدولارات من عروض الـ cpa

شرح cpa الدليل الشامل


اهلا بكم اعزائي ومتابعي مدونة الربح من الإنترنت في مقالة جديدة ودليل شامل جديد نطرح لكم حول الربح من cpa حيث سنقوم في هذا المقال الجديد بـ شرح cpa ما هو ؟ وكيف تربح آلاف الدولارات من عروض الـ cpa . حيث سنقوم بتغطية أغلب المواضيع التي تتحدث عن شركات الـ cpa وطريقة عمل هذه الشركات .


ما هو CPA ؟


تعتبر أحرف CPA إختصار لكلمة Cost Per Action أو Cost Per Acquisition والتي تعني باللغة العربية الدفع مقابل الحدث (العمل) الذي يقوم به العميل , وعادةً ما يكون هذا الحدث (العمل) عبارة عن ملئ إستمارة أو ملئ إستبيان أو شراء منتج ما أو تحميل تطبيق ما أو تسجيل بيانته الشخصية أو تسجيل بريده الإلكتروني أو تسجيل بيانات بطاقة الصراف الآلي الخاصة بالعميل . 

في عالم الإنترنت يوجد الكثير من الشركات أو الواقع الإلكترونية أو المتاجر الإلكترونية التي تقوم ببيع منتجاتها , ولكنها لا تمتلك فريق تسويقي كبير لكي تنافس على مستوى العالم  وهم يسمون باللغة الإنجليزية بـ Advertisers , فهم يلجأون إلى المنصات الإلكترونية التي تنظم عملية البيع والتتبع لها وتسمى هذه المنصات بـ Affiliate Platform أو Affiliate Sites أو CPA Sites , ثم تقوم هذه المنصات بجمع أكبر عدد من الأشخاص الذي يمتلكون مهارة بالتسويق لهذه المنتجات ويسمون بـ Publishers أو الناشرين .

ومما سبق تتضح لنا ثلاثة أمور يجب أن توجد لكي تتم عملية البيع بالعمولة ( بجميع أنواعها ) :

1- المعلن
2- الشبكة الإعلانية
3- الناشر

لا تقلق عزيزي , فنحن الأن فقط قمنا بوضع مقدمة بسيطة فقط حول ما هو cpa ؟ ولكن سنقوم لاحقا في هذه المقالة بتفصيل كل المعلومات المذكورة في الأعلى تفصيلاً مملاً كي تصلك المعلومة جاهزة 100% . ولكن قبل ذلك أتركك من الصورة التالية والتي توضح شرح مبدأي لـ cpa .

شرح cpa ما هو ؟


هل إتضحت الصورة لديك الأن ولو بنسبة 10% ؟ حسناً دعونا الأن أعزائي متابعي مدونة الربح من الإنترنت نتعرف على أشكل الـ Action التي يقوم بها العميل أو زائر الموقع لديك والتي سوف تجني الأرباح من خلالها .

أنواع عروض الـ CPA


1- CPA ( Cost Per Action أو Cost Per Acquisition )
2-CPC   ( Cost Per Click  أو الدفع مقابل الضغطة )
3- CPI   ( Cost Per Install  أو الدفع مقابل التحميل )
4- CPL  ( Cost Per Lead أو الدفع مقابل إتمام العرض )
5- PPD  ( Pay Per Download أو الدفع مقابل تحميل ملف ما )
6- CPS  ( Cost Per Sale أو الدفع مقابل عملية الشراء )


أولاً : CPA

- يعتبر هذا النوع من عروض الـ CPA هو الأساس في جميع الشركات والمنصات العاملة بنظام العمولة ( CPA ) ومن بعده ظهرت الأنواع الأخرى من عروض الـ CPA 

ثانياً : CPC 

- الدفع مقابل الضغطة أو الدفع مقابل النقرة وهو من الأنواع المتعارف عليها في الأوساط العربية بشكل كبير . ومن الأمثلة الكبيرة على هذا النوع إعلانات جوجل أدسنس وهي الأن الرائدة في هذا المجال .

Google AdSense
Google AdSense


ثالثاً: CPI 

- يعتبر الدفع مقابل التحميل من الأنواع الحديثة نسبياً , حيث ظهر هذا النوع من عروض الـ CPA بعد الثورة الكبيرة التي أحدثتها الأجهزة الخلوية الذكية قبل سنوات قليلة وبعد إنتشار منصة تحميل البرامج Google Play . حيث يقوم الناشر بعمل ترويج لتطبيق ما وعن حصولك على عدد معين من التحميلات ستقوم الشركة بمحاسبتك على عدد التحميلات التي حصلت عليها .

فلنفرض مثلاً بأنك تروج لعرض تحميل التطبيق X وأن سعر التحميل الواحد الذي ستتحصل عليه من هذا التطبيق هو 1.2$ وقد قمت بترويج هذا التطبيق حسب الخيارات المتاحة لديك والإمكانيات المتوفرة عندك وحصلت على 1000 عملية تحميل ناجحة لهذا التطبيق . فسوف تقوم الشركة المقدمة بهذا العرض بمحاسبتك 1200$ . نعم عزيزي القارئ لا تستغرب من هذا الرقم , فهو ليس بالرقم الكبير فمن الممكن حصولك على هذا الرقم في يوم واحد فقط .

cpi الدفع مقابل التحميل
Cost Per Install


رابعاً : CPL

- الدفع مقابل إتمام العرض من أكثر عروض الـ CPA تفرع وتشعبية حيث يظم من خلاله الكثير من الأنواع وسنقوم بتفصيلها لكم :-

1- Email Submit

Email Submit
Email Submit
هذا النوع من العروض يعتبر من أشهر وأسهل العروض التي تستطيع الترويج لها حيث أنك ستقوم بترويج العرض مقابل مبلغ من المال بحيث يقوم الزائر للعرض الذي قمت بالترويج له بإدخال إسمه والإيميل الخاص به , وبذلك ستحصل على مبلغ العمولة المخصص لهذا العرض , فمثلاً لو قمت بترويج عرض لشركة أمازون من أجل الحصول على Amazon Gift Card وكانت العمولة بكل عملية تسجيل من خلالك ستأخذ عليها عمولة 0.75$ وأنت قمت بجلب 1000 عملية تسجيل من خلالك فستكون محصلة أرباحك من هذا النوع من العروض 750$ . ولك عزيزي القارئ أن تتخيل أرقاماً فلكية يحصلها بعض الأشخاص يومياً من هذه العروض .

2- Pin Submit

Pin Submit
Pin Submit

في هذا النوع من العروض أنت كناشر سوف تقوم بترويج أحد العروض التي تتناسب مع محتوى موقعك أو مع الشريحة المناسبة من عملائك في الموقع , ولكي يتم إحتساب العمولة لك في هذا النوع من العروض يتوجب على الزائر بأن يقوم بإدخال رقم هاتفه في الخانة المطلوبة ويضغط على كلمة أرسل ومن ثم تصله رسالة نصية بها كود يقوم بكتابته في الخانة المطلوبة في صفحة العرض ومن ثم يضغط على كلمة أكمل . وبهذا يتم إحتساب عمولة هذا العرض لك .

3- Credit Card Submit

Credit Card Submit
Credit Card Submit

يعتبر هذا النوع من عروض الـ CPA من أصعب أنواع العروض وذلك لأن ثقافة استخدام البطاقة الإئتمانية غير منتشر بشكل واسع جاً في الوطن العربي حيث أن أصحاب المواقع التي يكون محتواها باللغة العربية سوف يعانون جداً في تسويق هذا النوع من العروض , ولكن لو كان محتوى موقعك عزيزي القارئ باللغة الإنجليزية فستكون أمامك فرصة كبيرة لربح آلاف بل عشرات الآلاف من الدولارات ( وأنا لا أبالغ في كلامي هذا )

ملاحظة : كلما كان تسويق عرض الـ CPA صعب , كلما كان مردوده المادي أعلى . فمثلاً لو قمت بترويج عرض Pin submit وجئت بعميل واحد لهذا العرض فمن الممكن أن تحصل على 1$ - 5$ على أكبر تقدير , ولكن لو قمت بترويج عرض Credit Card Submit وجئت بعميل واحد لهذا العرض فسوف تحصل على 40$ على أقل تقدير وقد تصل عمولتك في بعض الأحيان لأكثر من 500$ من العميل الواحد .

ومبدأ ترويج عرض Credit Card Submit يعتمد على إدخال العميل لبيانات البطاقة الإئتمانية التي يملكها مقابل عملية إشتراكه في خدمة معينة أو شراءه لبرنامج ما . ومن بعض الأمثلة على عروض Credit Card Submit هنالك الشركات التي تقدم خدمة VPN تقوم بإعطال العميل فترة تجريبية مدتها 14 يوماً على أكبر تقدير شريطة أن يضع بيانات بطاقته الإئتمانية وبعد إنتهاء الفترة التجريبية ترسل له الشركة رسالة تسأله هل يود الإشتراك معهم في الخدمة المدفوعة ؟ فلو كان جوابه نعم سيتم خصم رسوم الإشتراك الشهرية أو السنوية من البطاقة الإتمانية التي قام بإدخالها مسبقاً . وأنت ستاخذ عمولتك من هذه العملية التي تتراوح بين 40$ و 500$ كما ذكرت لك ذلك في الملاحظة الموجودة في الأعلى .

4- Short Form Registration

Short Form Registration
Short Form Registration

هذا النوع من عروض الـ CPA منتشر وبكثرة في الدول الغربية حيث تعتمد الشركات المصنعة لمنتجات معينة على عمل إستبيانات للأشخاص الذين يستخدمون هذه المنتجات , وذلك لمعرفة درجة حب الناس وتعلقهم بمنتجات هذه الشركة , لذلك فهذه الشركات تعتمد على منصات ترويج عروض الـ CPA لكي تنتشر الإستبيانات الخاصة بهم عن طريق الناشرين , وتسمى هذه النوعية من الإعلانات بإسم الإستبيانات أو Survey  . وتتراوح عمولة هذه النوعية من الإعلانات بين 2$ - 10$ وقد تصل في بعض الأحيان لأكثر من 20$ .

5- Dating Offers

Dating Offers
Dating Offers
تسمى هذه العروض باللغة العربية بـ عروض المواعدة أو Dating Offers وهي بإختصار أن تقوم أنت كناشر بالترويج لأحد المواقع التي تعمل على المواعدة بين الجنسين شريطة تسجيل العضو بيانته لدى الموقع , ويعتبر هذا النوع من عروض الـ CPA من المحرمات لدينا نحن العرب كون أنه يحتوينا الدين الإسلامي بشكل كبير , ولكن قمنا بذكره فقط لا الحصر وليس بنية الترويج له . ونحن في هذا المقام نخلي مسؤوليتنا أمام الله وأمام الجميع بأنه ليس لدينا أي نية لإشهار هذا النوع من العروض ولا الترويج لها . 

خامساً: PPD 

pay per download
PPD


- الدفع مقابل تحميل ملف ما أو فيديو معين , ومبدأعمل هذا النوع من العروض على أن تقوم أنت عزيزي القارئ كناشر للعرض بجعل الشخص الزائر لموقعكأو المستخدم له بتنزيل ملف معين أو فيديو معين على جهازه الشخصي لكي تحصل على عمولتك الخاصة . حيث توجد العديد من شركات الـ CPA التي تختص بهذا النوع بالتحديد من العروض لماله من عائد مادي جيد جداً . وحرصاً منا على إثراء المحتوى العربي بكل ما هو جديد في على الربح من الإنترنت سنقوم عزيزي القارئ بإدراج هذه الشركات وشرحها بشكل مفصل في مقالة منفصلة عن هذه لكي يتنسى لأي شخص بالتسجيل فيها والعمل معها .


سادساً: CPS

Cost Per Sale
Cost Per Sale


- الدفع مقابل المبيعة أو Cost Per Sale هو من أجمل العروض التي يستطيع أي شخص لترويجها وبكل سهولة , لأن الحركة الشراية عبر الإنترنت منتشرة حول العالم أجمع ولا تقتصر على فئة معينة أو شريحة معينة من المجتمع, فقط كل ما عليك فعله هو الإستهداف الصحيح للأشخاص المستخدمين لموقعك وترويج العرض المناسب لهم , وبذلك تستطيع أن تجني ثروة مالية كبيرة جداً من ترويج عرض واحد فقط . ولكي تتضح الصورة لديك تابع معنا المثال التالي :

مثال على عرض CPS : أحمد يمتلك موقع على الإنترنت مختص بالهواتف الخلوية , وبالتحديد في هواتف شركة هواوي , ويمتلك معدل زوار يومي 2000 زائر , وقام أحمد بالإشتراك بأحد المنصات التي تدعم الدفع مقابل المبيعة CPS وقام بترويج عروض بيع الهواتف الخلوية ( وبالتحديد هواتف هواوي ) , وقام بوضع روابط الاإحالة الخاصة به داخل التدوينات التي كان قد كتبها مسبقاً في الموقع , وقام عدد من الزوار بالدخول إلى رابط الإحالة الخاصة به ( فلنفرض نسبة الزوار الذين دخلو إلى رابط الإحالة هم 2% ) وقاموا بشراء الهواتف المعروضة . وكانت سعر الهواتف في الموقع ثابتة وهي 200$ ونسبة أحمد للمبيعة الواحدة هي 12% فإن معدل العمولة التي سيحصل عليه أحمد من روابط الإحالة هي ( 960$ ) في اليوم الواحد فقط .

وأخيراً وليس أخراً قد وصلنا لنهاية هذا المقال , نرجوا أن نكون قد وفقنا بطرح جميع ما تريدون معرفته حول CPA . 

وإن كانت لديكم أي إستفسارات أعزائي فلا تتردوا بطرح أسئلتكم بالتعليقات في الأسفل لكي يتسنى لي الإجابة عنها جميعها .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

* لا تشاهد الموضوع وترحل دون ترك بصمتك على الموضوع من خلال كتابة تعليق يخص موضوع المقال .😊👇👇

* في حال كان لديك أي إستفسار حول الموضوع فلا تتردد بطرحه بالأسفل في التعليقات 👇 وسيتم الرد على تعليقك في أسرع وقت ممكن 😊

الاسمبريد إلكترونيرسالة